- الشهر الأول:
النمو الجسماني النمو العقلي النمو اللغوي النمو الاجتماعي
- عدم التحكم في حركة الأرجل والأيدي
- عدم ثبات الرأس إذا لم يتم تدعيمها بالأيدي
- رؤية الأشياء لمسافة تصل إلي 25 سم
- حب الملاطفة والحنو بالاتصال الجلدي
- تحديق البصر دون الوصول إلي الأشياء - تفضيل النظر إلي الأشياء العلوية
- الاستيقاظ ساعة من كل 10 ساعات
- الإحساس بمن يقدم له الرعاية
- معظم السلوك في هذه المرحلة لا إرادية
- البكاء إذا تم تحفيزه بدرجة أقل أو أزيد من المعقول - الاستجابة للأصوات
- بدء إحداث أصوات بسيطة
- حب التحدث إليه - الاستمتاع بالاتصال العيني
- الابتسام عند رؤية وجوه أشخاص
- معرفة صوت الأم والأب
- الشهر الثاني:
النمو الجسماني النمو العقلي النمو اللغوي النمو الاجتماعي
- استرخاء العضلات ومرونتها إلي حد ما
- يستطيع رفع الرأس لزاوية 45 درجة
- يبدأ في فرد أصابع الأيدي
- يتعقب بنظره الأشياء المتحركة
- يبدأ في إصدار الأصوات بشكل بسيط - يبدأ في ربط البكاء باحتياجاته ويكف عنه بمجرد انقضاء الحاجة
- احتجاج (في صورة بكاء) إذا لم تنقضي متطلباته
- يحتاج إلي تحفيز مرئي - يصدر أصوات لها نغمة هادئة مثل سجع الحمام، أو نغمة حادة مثل الصراخ
- يبدأ في تكوين المشاعر - دراسة الوجوه التي توجد من حوله
- تبدأ ملامح الشخصية في الظهور
- تكون الحالات المزاجية من اتصاله بالآخرين
- الابتسامة للغير
- الشهر الثالث:
النمو الجسماني النمو العقلي النمو اللغوي النمو الاجتماعي
- يستطيع مد أطرافه
- تحريك الجسم من النوم علي الظهر إلي الجانب
- رفع الرأس لأعلي كأنه يبحث عن شيء
- اللعب بالأيدي
- إصدار أصوات لفترة أطول
- يحرك ذراعيه بحركة ثابتة إلي حد ما
- يستطيع التحميل علي أرجله - يعي السبب وتأثيره
- يكتشف الأيدي والأرجل
- انجذاب انتباهه للصور المتضادة - يبدأ في إصدار أصوات طويلة مركبة
- يبدأ في الضحك
- تكون نغمات صوتية مختلفة للبكاء باختلاف حاجاته ومتطلباته -الضحك أمام وجوه الأشخاص
- يبدأ في التمييز بين وجوه الأب والأم والأغراب
- يكف عن البكاء عندما تدخل الحجرة
- يبدأ في الاتصال العيني